منتدى الصالحيه العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الصالحيه العام, يقدم احدث البرامج التى تحتاج اليها , ويقدم احدث الغانى والفيديو كيلب والالبومات , وكل ما يخص الصالحيه القديمه , ومجموعه رائعه من الوظائف الخاليه التى تتناسب مع كل الاعضاء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابراهيم عصفور - 296
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
سيد فايد - 258
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
على شوالى - 246
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
ا/محمد اللق - 234
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
الفرعون العاشق - 229
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
سحرالعيون - 228
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
جلبرتو2010 - 142
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
يا خرابي؟؟؟ - 120
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
فؤاد عبد الرحمن - 96
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 
محمد عادل نصر - 78
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_rcapأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Voting_barأمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Vote_lcap 

 

 أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يا خرابي؟؟؟
عـضــو مـمـيـــــــــز
عـضــو  مـمـيـــــــــز



عدد المساهمات : 120
نقاط : 324
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Empty
مُساهمةموضوع: أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة   أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Emptyالجمعة أغسطس 07, 2009 8:03 pm

قال ابن هشام : حدثني خلاد بن قرة بن خالد السدوسي وغيره من مشايخ بكر بن وائل من أهل العلم : أن أعشى بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، خرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الإسلام ، فقال يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم :

:



ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا وبت كما بات السليم مسهدا وما ذاك من عشق النساء وإنما
تناسيت قبل اليوم صحبة مهددا ولكن أرى الدهر الذي هو خائن
إذا أصلحت كفاي عاد فأفسدا كهولا وشبانا فقدت وثروة
فلله هذا الدهر كيف ترددا وما زلت أبغي المال مذ أنا يافع
وليدا وكهلا حين شبت وأمردا وأبتذل العيس المراقيل تغتلي
مسافة ما بين النجير فصرخدا ألا أيهذا السائلي أين يممت
فإن لها في أهل يثرب موعدا فإن تسألي عني فيا رب سائل
حفي عن الأعشى به حيث أصعدا أجدت برجليها النجاء وراجعت
يداها خنافا لينا غير أحردا [ ص: 387 ] وفيها إذا ما هجرت عجرفية
إذا خلت حرباء الظهيرة أصيدا وآليت لا آوي لها من كلالة
ولا من حفى حتى تلاقي محمدا متى ما تناخي عند باب ابن هاشم
تراحي وتلقي من فواضله ندى نبيا يرى ما لا ترون وذكره
أغار لعمري في البلاد وأنجدا له صدقات ما تغب ونائل
وليس عطاء اليوم مانعه غدا أجدك لم تسمع وصاة محمد
نبي الإله حيث أوصى وأشهدا إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى
ولاقيت بعد الموت من قد تزودا ندمت على أن لا تكون كمثله
فترصد للأمر الذي كان أرصدا فإياك والميتات لا تقربنها
ولا تأخذن سهما حديدا لتفصدا وذا النصب المنصوب لا تنسكنه
ولا تعبد الأوثان والله فاعبدا [ ص: 388 ] ولا تقربن حرة كان سرها
عليك حراما فانكحن أو تأبدا وذا الرحم القربى فلا تقطعنه
لعاقبة ولا الأسير المقيدا وسبح على حين العشيات والضحى
ولا تحمد الشيطان والله فاحمدا ولا تسخرا من بائس ذي ضرارة
ولا تحسبن المال للمرء مخلدا

مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي

أَمْرُ أَعْشَى بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ

[ شِعْرُهُ فِي مَدْحِ الرَّسُولِ عِنْدَ مَقْدَمِهِ عَلَيْهِ ]

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : حَدَّثَنِي خَلَّادُ بْنُ قُرَّةَ بْنِ خَالِدِ السَّدُوسِيُّ وَغَيْرُهُ مِنْ مَشَايِخِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ : أَنَّ أَعْشَى بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، خَرَجَ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيدُ الْإِسْلَامَ ، فَقَالَ يَمْدَحُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

:



أَلَمْ تَغْتَمِضْ عَيْنَاكَ لَيْلَةَ أَرْمَدَا وَبِتَّ كَمَا بَاتَ السَّلِيمُ مُسَهَّدَا وَمَا ذَاكَ مِنْ عِشْقِ النِّسَاءِ وَإِنَّمَا
تَنَاسَيْتَ قَبْلَ الْيَوْمِ صُحْبَةَ مَهْدَدَا وَلَكِنْ أَرَى الدَّهْرَ الَّذِي هُوَ خَائِنٌ
إذَا أَصْلَحَتْ كَفَّايَ عَادَ فَأَفْسَدَا كُهُولًا وَشُبَّانًا فَقَدْتُ وَثَرْوَةً
فَلِلَّهِ هَذَا الدَّهْرُ كَيْفَ تَرَدَّدَا وَمَا زِلْتُ أَبْغِي الْمَالَ مُذْ أَنَا يَافِعٌ
وَلِيدًا وَكَهْلًا حِينَ شِبْتُ وَأَمْرَدَا وَأَبْتَذِلُ الْعِيسَ الْمَرَاقِيلَ تَغْتَلِي
مَسَافَةَ مَا بَيْنَ النُّجَيْرِ فَصَرْخَدَا أَلَا أَيُّهَذَا السَّائِلِي أَيْنَ يَمَّمَتْ
فَإِنَّ لَهَا فِي أَهْلِ يَثْرِبَ مَوْعِدَا فَإِنْ تَسْأَلِي عَنِّي فَيَا رُبَّ سَائِلٍ
حَفِيٍّ عَنْ الْأَعْشَى بِهِ حَيْثُ أَصْعَدَا أَجَدَّتْ بِرِجْلَيْهَا النَّجَاءَ وَرَاجَعَتْ
يَدَاهَا خِنَافًا لَيِّنًا غَيْرَ أَحْرَدَا [ ص: 387 ] وَفِيهَا إذَا مَا هَجَّرَتْ عَجْرَفِيَّةٌ
إذَا خِلْتُ حِرْبَاءَ الظَّهِيرَةِ أَصْيَدَا وَآلَيْتُ لَا آوِي لَهَا مِنْ كَلَالَةٍ
وَلَا مِنْ حَفًى حَتَّى تُلَاقِي مُحَمَّدَا مَتَى مَا تُنَاخِي عِنْدَ بَابِ ابْنِ هَاشِمٍ
تُرَاحِي وَتَلْقَيْ مِنْ فَوَاضِلِهِ نَدَى نَبِيًّا يَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَذِكْرُهُ
أَغَارَ لَعَمْرِي فِي الْبِلَادِ وَأَنْجَدَا لَهُ صَدَقَاتٌ مَا تُغِبُّ وَنَائِلٌ
وَلَيْسَ عَطَاءُ الْيَوْمِ مَانِعَهُ غَدَا أَجِدَّكَ لَمْ تَسْمَعْ وَصَاةَ مُحَمَّدٍ
نَبِيِّ الْإِلَهِ حَيْثُ أَوْصَى وَأَشْهَدَا إذَا أَنْتَ لَمْ تَرْحَلْ بِزَادِ مَنْ الْتَقَى
وَلَاقَيْتَ بَعْدَ الْمَوْتِ مَنْ قَدْ تَزَوَّدَا نَدِمْتَ عَلَى أَنْ لَا تَكُونَ كَمِثْلِهِ
فَتُرْصِدَ لِلْأَمْرِ الَّذِي كَانَ أَرْصَدَا فَإِيَّاكَ وَالْمَيْتَاتِ لَا تَقْرَبَنَّهَا
وَلَا تَأْخُذَنْ سَهْمًا حَدِيدًا لِتُفْصِدَا وَذَا النُّصَبَ الْمَنْصُوبَ لَا تَنْسُكَنَّهُ
وَلَا تَعْبُدْ الْأَوْثَانَ وَاَللَّهَ فَاعْبُدَا [ ص: 388 ] وَلَا تَقْرَبَنَّ حُرَّةً كَانَ سِرُّهَا
عَلَيْكَ حَرَامًا فَانْكِحَنْ أَوْ تَأَبَّدَا وَذَا الرَّحِمِ الْقُرْبَى فَلَا تَقْطَعَنَّهُ
لِعَاقِبَةِ وَلَا الْأَسِيرَ الْمُقَيَّدَا وَسَبِّحْ عَلَى حِينِ الْعَشِيَّاتِ وَالضُّحَى
وَلَا تَحْمَدْ الشَّيْطَانَ وَاَللَّهَ فَاحْمَدَا وَلَا تَسْخَرًا مِنْ بَائِسٍ ذِي ضَرَارَةٍ
وَلَا تَحْسَبَنَّ الْمَالَ لِلْمَرْءِ مُخْلِدَا

مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي

أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة

[ شعره في مدح الرسول عند مقدمه عليه ]

قال ابن هشام : حدثني خلاد بن قرة بن خالد السدوسي وغيره من مشايخ بكر بن وائل من أهل العلم : أن أعشى بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، خرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الإسلام ، فقال يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم :

:



ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا وبت كما بات السليم مسهدا وما ذاك من عشق النساء وإنما
تناسيت قبل اليوم صحبة مهددا ولكن أرى الدهر الذي هو خائن
إذا أصلحت كفاي عاد فأفسدا كهولا وشبانا فقدت وثروة
فلله هذا الدهر كيف ترددا وما زلت أبغي المال مذ أنا يافع
وليدا وكهلا حين شبت وأمردا وأبتذل العيس المراقيل تغتلي
مسافة ما بين النجير فصرخدا ألا أيهذا السائلي أين يممت
فإن لها في أهل يثرب موعدا فإن تسألي عني فيا رب سائل
حفي عن الأعشى به حيث أصعدا أجدت برجليها النجاء وراجعت
يداها خنافا لينا غير أحردا [ ص: 387 ] وفيها إذا ما هجرت عجرفية
إذا خلت حرباء الظهيرة أصيدا وآليت لا آوي لها من كلالة
ولا من حفى حتى تلاقي محمدا متى ما تناخي عند باب ابن هاشم
تراحي وتلقي من فواضله ندى نبيا يرى ما لا ترون وذكره
أغار لعمري في البلاد وأنجدا له صدقات ما تغب ونائل
وليس عطاء اليوم مانعه غدا أجدك لم تسمع وصاة محمد
نبي الإله حيث أوصى وأشهدا إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى
ولاقيت بعد الموت من قد تزودا ندمت على أن لا تكون كمثله
فترصد للأمر الذي كان أرصدا فإياك والميتات لا تقربنها
ولا تأخذن سهما حديدا لتفصدا وذا النصب المنصوب لا تنسكنه
ولا تعبد الأوثان والله فاعبدا [ ص: 388 ] ولا تقربن حرة كان سرها
عليك حراما فانكحن أو تأبدا وذا الرحم القربى فلا تقطعنه
لعاقبة ولا الأسير المقيدا وسبح على حين العشيات والضحى
ولا تحمد الشيطان والله فاحمدا ولا تسخرا من بائس ذي ضرارة
ولا تحسبن المال للمرء مخلدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا/محمد اللق
Admin
ا/محمد اللق


عدد المساهمات : 234
نقاط : 533
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 37

أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة   أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 9:38 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكوووووور وبارك الله فيك

وجعله فى ميزان حسناتك يوم القيامه




أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة 797703880
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصالحيه العام :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: