منتدى الصالحيه العام, يقدم احدث البرامج التى تحتاج اليها , ويقدم احدث الغانى والفيديو كيلب والالبومات , وكل ما يخص الصالحيه القديمه , ومجموعه رائعه من الوظائف الخاليه التى تتناسب مع كل الاعضاء
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابراهيم عصفور - 296
 
سيد فايد - 258
 
على شوالى - 246
 
ا/محمد اللق - 234
 
الفرعون العاشق - 229
 
سحرالعيون - 228
 
جلبرتو2010 - 142
 
يا خرابي؟؟؟ - 120
 
فؤاد عبد الرحمن - 96
 
محمد عادل نصر - 78
 

شاطر | 
 

 كل ما يخص **** حب الشباب***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عصفور
مشرف قسم الاغانى
مشرف قسم الاغانى


عدد المساهمات : 296
نقاط : 548
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: كل ما يخص **** حب الشباب***   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:16 pm

التعريف :
عبارة عن التِهاب جلديّ يؤثّر في المسامّ الصغيرة جدا التي تغطي الوجه، الذراعين، الظهر والصدر والغدد الدُهنيّة المتصلة بها و هو ظاهرة شائعة كثيرا لدى المراهقين مع بلوغ أوجه مع نهاية فترة المراهقة. لكن قد يظهر حب الشباب لأول مرة في منتصف العشرينات أو حتى أواخره، ويستمر لدى عدد مهم من الأشخاص حتى الأربعينات والخمسينات من العمر

يهاجم المرض بنيتين اثنتين : المسام التي من خلالها ينبت الشعر من الجلد – هنا تصبح خلايا الجلد الميتة أكثر "لزجة" وتسدّ جزئيا المسام و الغدة الدهنية أو الزهمية – يظهر دهن أكثر، مما يولد سحنة دهنية
الانسداد الجزئي للمسام يحصر من تدفق الدهن فوق سطح الجلد. مما ينتج تجمّد قناة مجرى الدهون، الذي يملأ الشّعرة، مشكلا بذلك بَثرة سوداء الرأس.

santa Basketball Arrow lol!




الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر :أ.أسباب رئيسية :
1.الهرمونات :
مع سنّ البلوغ، إنّ الزيادة التي تحدث في الهرمونات تسبب نمو الغدد الدهنية لتنتج المزيد من الدهون. منشّطات الذكورة – الهرمونات المسئولة عن النضج لدى الذكور، تملك التأثير الأكبر على الغدد الدهنية. تتواجد منشّطات الذكورة لدى الرجال والنساء، لكنها تكون بمعدلات مرتفعة أكثر بكثير لدى الرجال. وهو السبب الرئيسي لظهور حبّ الشباب الحادّ لدى الشبان أكثر منه لدى الفتيات.
2. إنتاج دهنيّ متزايد :
قد لا يكون جريب الشعرة واسع بما فيه الكفاية ليسمح بتدفق حر لمعدلات كبيرة من الدهون التي تتشكل خلال سن البلوغ. يمكن أن تتراكم الدهون في جريب الشّعرة.
3. تغيّرات داخل جريب الشّعرة :
تتغيّر بطانة جريب الشّعرة بينما يتزايد إنتاج منشّط الذكورة وتتوسع الغدد الدهنية. تفرز عادة الخلايا الميتة من بطانة جريب الشعرة تدريجيا وتتجه خارج سطح الجلد مع الدهون. خلال فترة البلوغ ، تفرز هذه الخلايا بشكل أسرع وتميل إلى الالتصاق ببعضها، وحين تمتزج مع الدهون يمكنها أن تنسدّ وتشكل بالتالي بثرة صغيرة.
4.البكتيريا :
الجريب المنسد و الدهن الذي يحتويه يشكلان أرض خصبة لتوالد البكتيريا المسببة لحب الشباب. يوجد أحد أنواع البكتيريا المهمة جدا بشكل خاص لحب الشباب وهي بكتيريا حب الشباب الطفيلية P. acne. وهي تعيش طبيعيا على الجلد ، ولا تسبب عادة أي مشاكل، إنما، وجود غدة دهنية منسدة يتيح لها فرصة للنمو وللتكاثر.



ب.أسباب ثانوية :
1. المواد الغذائية:
بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والشوكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها أثر ثانوي أحياناً. ولكن يجب عدم المبالغة الزائدة في تأثير هذه المواد على حبوب الشباب.
2. الفيتامينات:
قد يكون لفيتامين( أ) دور في المحافظة على الجلد وقنوات الغدد الدهنية. ولكن هذا الدور مشكوك فيه خاصة وأن العوامل التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب لا يمكن تفاديها باستعمال جرعات مختلفة من فيتامين( أ ). إلا أنه ثبت بأن استعمال مركبات فيتامين (أ )الموضعية (أحماض الريتونويك) تساعد على تخفيف حبوب الشباب وذلك بالتخلص من المواد الكيراتينيه التي تقفل فوهة الغدد الدهنية. وبالتالي تساعد على تصريف الدهون من تحت سطح الجلد. كما أن الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين( ج و ب ) المركب وكذلك خلاصة الكبد، التي كانت تصرف بكميات كبيرة لعلاج حب الشباب لا تؤدي إلى نتيجة مثمرة.
3. التوترات:
قد يكون للتوتر النفسي والإجهاد الجسماني والحياة الروتينية والسهر الكثير أثر أحياناً على حدة حبوب الشباب.
4. مواد التجميل:
مثل الكريمات والبودرة ومركبات التجميل المختلفة قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.
5. العبث بحبوب الشباب:
إما بعصرها أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة أحياناً أثناء المذاكرة، وذلك بسند الوجه على راحة اليد. ويحدث ذلك أيضاً أثناء الألعاب الرياضية القاسية مثل المصارعة، والإجهاد الجسمي المستمر. إن تلك لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندبات وبالتالي إلى تشوه الوجه.
6.التعرض لأشعة الشمس:
خاصة في فصل الصيف قد يكون له أثر واضح على سرعة اندمال حبوب الشباب وشفائها وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس، إلا أن الجو الرطب يكون له أثر عكسي.
7. العقاقير الطبية:
مثل مركبات الايودايد والبرومايد لها أثر هام على ظهور حبوب الشباب إذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الإكثار من ملح الطعام الذي يضاف إليه عادة مركبات الايودايد.
كما أن مركبات الكورتيزون وإن كانت تفيد أحياناً بجرعة قليلة ولمدة قصيرة على تخفيف حدة حبوب الشباب، إلا أن استعمالها لفترة طويلة وبجرعة كبيرة تؤدي إلى ظهور المزيد من حبوب الشباب والمضاعفات الأخرى.
8. نظافة الجلد:
إن غسل الوجه المستمر باستعمال أنواع معينة من الصابون خاصة التي تحوي مركبات الكبريت أو الساليسيلك قد تساعد على إزالة المواد الكيراتينيه التي تقفل مسامات الغدد الدهنية وبالتالي تساعد على تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.
9. حبوب منع الحمل:
حبوب منع الحمل لها تأثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيراً مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفترة طويلة. أما البعض الآخر فقد يزداد أمرهن سوء.
10. العادة الشهرية:
في كثير من الحالات تزداد حالات حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات.
11. الملابس:
يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفة والخشنة مثل "ملابس الجينز" وكذلك الملابس الثقيلة والنايلون وكذلك الطواقي الضيقة إذ أنها تحجر العرق والإفرازات الأخرى وقد تزيد الحالة سوءً.
12. طبيعة العمل:
بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجة لأثر تلك المواد.
13.التعرض للمركبات الكيميائية:
مركبات البترول ومشتقاته مثل الديزل والقطران والإسفلت والزيوت المعدنية والحيوانية والنباتية,مركبات الكلورين ومركبات الايودايد والبرومايد.
تظهر هذه الأنواع بين عمال الديزل ومحطات التشحيم والميكانيكيين وعمال مصافي البترول وعمال الطرق وكذلك عمال مصانع الكيماويات والكهربائيين أو عمال عزل أسقف المنازل وغيرهما
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
التشخيص و العلاج :
حب الشباب مرض ممكن معالجته، لكن لدى العديد من المرضى، يجب البدء بالمعالجة في وقت مبكر ويجب أن تكون معالجة عنيفة لمنع تكون الندوب.
فَوق أُكسيد البنزويل : يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية ، كما يمكن أن يكون فعال في وضع حب الشباب الخفيف ؛ إلا أنه قد يهيج الجلد ويسبب جفافه.
مستحضرات الغسول بالمضاد الحيوي : يمكن الحصول عليها فقط وفقا لوصفة طبية. وهي فعالة جدا بالنسبة إلى حب الشباب الخفيف إلى المعتدل، وتجفف البثور بسرعة. أظهر غسول كلينداميسين (Clindamycin lotion) فعاليه على حب الشباب كفعالية المضادات الحيوية التي تؤخذ عبر الفم.
مشتقات الفيتامين أ الموضعية : وهي تتوفر كمرهم، كجل أو كغسول. وهي مفيدة جدا للبثور السوداء الرأس، لكن كثيرا ما تجفف وتهيج البشرة. يجب أن تستخدم مع الكثير من مستحضرات الترطيب.
أقراص المضادات الحيوية : تعتبر المعالجة الاعتيادية لوضع حب الشباب المعتدل إلى الشديد. يمكن استعمال مضادات حيوية مختلفة، لكن مجموعة المضادات الحيوية "تيتراسيكلين" هي الأكثر استخداما. يجب أن يستمر العلاج لفترة 6 أشهر على الأقل وحسب مدى الاستجابة، قد يستمر لسنة أو لسنتين. لا يجب وقف تناول المضادات الحيوية بشكل مفاجئ، وإلا قد يسبب بزيادة سريعة لحب الشباب. يجب تخفيف الأقراص دائما ببطء تدريجي.
علاجات الهرمون : تساعد حبوب الدواء المرتفعة الاستروجين حب الشباب، ولكنها لا تخلو من تأثيرات جانبية. يوجد نوع يحتوي على جرعة منخفضة من الاستروجين وعقار مضاد للتستوستيرون، وقد يكون مفيد في علاج حب الشباب السيئ.
مشتقات الفيتامين أ الفموية : تعطى هذه الأدوية بوصفة طبية. وهي أدوية مضادة لحب الشباب، قوية جدا، ومعها يمكننا الحد من أو حتى شفاء حب الشباب الشديد جدا . وهي تملك تأثيرات جانبية، لذا ننصحك بالتحدث إلى أخصائي الجلد وأمراضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحرالعيون
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 228
نقاط : 466
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 29
الموقع : الله اكبر

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص **** حب الشباب***   الخميس أغسطس 06, 2009 10:57 pm

مشكورررررررررررررررررررر

_________________
أضحك وكني رايق البال خالي . .
والناس تحسدني وأنا أموت بسكات . .
أقضي نهاري بالمزح والتسالي . .
وأسهر بليلي في هموم ومعانات . .
غريبه هالدنيا على كل حالي . .
الحزن دايم والفرح بس لحظات .

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ما يخص **** حب الشباب***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصالحيه العام :: قســـــم الشبابــــى :: كل ما يخص الشباب-
انتقل الى: